سامي والعجائب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

نتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات معنا
وشكرا

سامي والعجائب


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل hadile فمرحبا به
 
 
 
 
 
 


شاطر | 
 

 بحث حول وضائف المؤسسة الاقتصادية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Sami
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1495
السٌّمعَة : 11
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 27/02/2011

مُساهمةموضوع: بحث حول وضائف المؤسسة الاقتصادية   الإثنين مارس 28, 2011 8:02 pm


وظائف المؤسسة الاقتصادية:


للمؤسسة الاقتصادية عدة وظائف تندرج من خلال تحليل النشاط الكلي للمؤسسة وتقسيمه على أنشطة جزئية كل حسب دورها، هذا التحليل يسمح بتوجيه الموارد البشرية والمالية والمادية في سياق الإستراتيجية المتبعة من طرف المؤسسة لتحقيق أهدافها ومن هذه الوظائف:

الوظيفة المالية :

تعتبر الوظيفة المالية من أهم وظائف المؤسسة فهي مجموعة من المهام أو العمليات التي تسعى إلى البحث عن الأموال اللازمة لتمويل احتياجات المؤسسة. أول ما تقوم به المؤسسة هو تحديد احتياجاتها من الأموال، و ذلك من خلال خططها الاستثمارية ، ثم تقوم بدراسة إمكانية الحصول على الأموال وفي الأخير تختار أحسن إمكانية تمويل والتي تناسب خطتها و بها تحقق أهدافها كما تشمل الوظيفة المالية بعض العمليات منهــا:

§ الإشراف على الإيرادات والمدفوعات وإدارة النقدية.

§ الاهتمام بتفاصيل تمويل الوظائف الأخرى للمؤسسة حتى تتمكن من تأدية وظائفها.

§ مسك الدفاتر و أعداد التقارير المالية.

§ إيجاد سياسة مالية تضمن السير الحسن للمؤسسة.

أما الهدف الرئيسي للوظيفة المالية فهو الاستخدام العقلاني للأموال للتمكن من تحقيق الأهداف المالية للمؤسسة.

الوظيفة الإدارية: وظيفة البحث و التطوير:
تهتم هذه الوظيفة بتطوير المنتجات تماشيا مع ذوق و رغبة المستهلك، كما تقوم أيضا بابتكار منتجات جديدة ذات قدرة تنافسية، و بتكاليف منخفضة.
تخص المؤسسة في عملية التسيير وذلك بمحاولتها إيجاد العلاقات بين مختلف الوظائف داخل المؤسسة لضمان التسيير الحسن لها وتحقيق أهدافها، ويعتبر التنظيم أحد العنصـر المكونة للتسيير فهو يأتي بعد رسم الخطة بمعنى عملية إيجاد التخطيط بغية تحقيق هدف معين، و يتطلب القيام باستهلاك مواد وتجهيزات وكذا قدرات بشرية للحصول على أكبر مردودية ممكنة بالاعتماد على التنظيم السليم.

-الوظيفــة الإنتاجية :
تعتبر الوظيفة الإنتاجية أساس النشاط الاقتصادي، منها تبدأ الدورة الاقتصادية ( عبارة عن تحويل الماد الأولية إلى منتجات قابلة للاستهلاك)، وذلك باستعمال اليد العاملة البشرية. وفي الحقيقة إن الإنتاج لا يتم في القطاع الصناعي فقط كما يعتقد البعض بل يشمل جميع المؤسسات الاقتصادية بمختلف أنواعها سواء كانت فلاحية أو خدماتية...الخ وذلك لأن الإنتاج يتمثل في التحويل. كما أنه عملية مزج مختلف عوامل الإنتاج في مختلف القطاعات الاقتصادية ، وترتكز هذه الوظيفة على حسن التدبير في استخدام الإمكانيات والقدرات المتاحة، مما يؤدي إلى الاستفادة منها بقدر الإمكان في رفع الإنتاجية حسب الأهداف المسطرة.

الوظيــفة التموينيـة:
هي من العمليات الأساسية لسير عملية الإنتاج، وتشمل عمليتين تتمثل الأولـى في عملية الشراء والثانية في عملية تسيير المخزون. بالنسبة للعملية الأولى يتم ذلك إما في الأسواق الداخلية أو الخارجية ، إلا أن المشتريات التي يتم اقتنائها من الخارج تمثل الجزء الأكبر من المشتريات التي تتم على نطاق المؤسسة.
أما عملية تسيير المخزون فتعتبر من أهم العمليات في التسيير الحسن لعملية التموين، وهو يمثل حلقة وصل بين التمويل وعملية الإنتاج وكذا بين الإنتاج والتسويق

وظيفـة الصيانة :

تعتبرالعامل الرئيسي لضمان صيانة الآلات، والاستفادة إلى حد أقصى من امتلاكها وإطالة عمرها، وبالتالي استمرار العملية الإنتاجية، كما أن التكنولوجيا تتطلب صيانة خاصة لتحقيق أقصى استغلال لها لأن المشاريع الاستثمارية لا يمكنها أن تحقق عتبة المر دودية إلا بضمان صيانة جيدة للأصول.

الوظيـفة التـســويقية :
تقوم المؤسسة بعملية بيع السلع والخدمات، كما تعمل على معرفة الأسباب الحقيقية التي تؤدي إلى انخفاض قيمة المبيعات، من أجل معالجتها في أسرع وقت لتتمكن من تعظيم الربح، أي رفع قيمة المحصلات النقدية للسلع والخدمات المنتجة حيث يحاول المسؤولون على نطاق المؤسسة دراسة السوق، المتعاملين، قنوات التوزيع، وكذا الأسعار المنافسة ودراستها بصفة موضوعية. فمن هذه المعطيات تستطيع المؤسسة أن تضع التنبؤات الصحيحة التي تمكنها من الاستجابة لمتطلبات السوق.

: وظيفة الموارد البشرية :
تعتبر وظيفة الموارد البشرية من الوظائف المساندة في المؤسسة، في تهتم بإعداد الخطط وكل ما يتعلق بتسيير الموارد البشرية في المؤسسة ، باعتبار أن إدارة الأفراد إدارة مساعدة ومتخصصة ومستقلة عن الإدارات ألأخرى في المؤسسة فهي تقوم بتنفيذ جزء من البرامج والخطط التي تساهم في إعدادها وتصادق عليها إدارة المؤسسة، وهذا في مجال التكوين والتشغيل وغيرها من الأعمال المتعلقة بالأفراد وعملهم في المؤسسة.

وظيفة البحث و التطوير:
تهتم هذه الوظيفة بتطوير المنتجات تماشيا مع ذوق و رغبة المستهلك، كما تقوم أيضا بابتكار منتجات جديدة ذات قدرة تنافسية، و بتكاليف منخفضة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://samsam2011.yoo7.com
messi
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 286
السٌّمعَة : 1
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 30/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول وضائف المؤسسة الاقتصادية   الأربعاء أبريل 13, 2011 3:09 pm





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.Sami
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1495
السٌّمعَة : 11
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 27/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول وضائف المؤسسة الاقتصادية   الأربعاء أبريل 13, 2011 6:02 pm










تقبل ارق تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://samsam2011.yoo7.com
 
بحث حول وضائف المؤسسة الاقتصادية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سامي والعجائب :: التعليم في الجزائر :: التعليم الثانوي :: قسم الثانية ثانوي-
انتقل الى: