سامي والعجائب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

نتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات معنا
وشكرا

سامي والعجائب


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل hadile فمرحبا به
 
 
 
 
 
 


شاطر | 
 

 فن الإسترخاااااااء...‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ashqh real
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 84
السٌّمعَة : 0
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

مُساهمةموضوع: فن الإسترخاااااااء...‏   الإثنين مايو 07, 2012 11:32 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
فن الإسترخاااااااء...‏



الاسترخاء فن و آليه ممكن لو تعلمناها بالتأكيد نهرب من كتييير اوي من الضغوطات النفسيه و العصبيه اللي كلنا بيتعرض ليها يوميا سوا في الشغل او الدراسه او البيت او حتى في محيط الاسره و الأصحاب و المجتمع

ككل..ممارسة الاسترخاء و العمل على تعلم كيفيته بيساعدنا نحس بذاتنا و ننظر لافق تانيه قد تكون خفيه عنا في انفسنا...الاسترخاء النفسي بيتبعه عملية ارخاء للاعصاب و عضل الجسم و بالتبيعه الاحساس بسهولة التنفس و الراحه..دي بعض الطرق المجربه في كيفية الاسترخاء..الاسترخاء فن حااااول بقدر الإمكان اتقانه..

طرق الاسترخاء:
_____________
سوف نختار ثلاثة أنماط مشهورة من التي أثبتت نجاحها وفاعليتها وشاع استخدامها في مراكز وعيادات الطب النفسي.

الاسترخاء الأول:

وهو عبارة عن إرخاء العضلات وتخيل مشاهد تبعث على الهدوء والسكينة ويستفيد من هذا الاسترخاء من يحتاج إلى تدريب قليل ويكون مستوى توتره العضلي بسيط ويشمل الدخول في التدريب والاسترخاء في الجسم في جلسة واحدة يستغرق من 10 – 15 دقيقة ولا يحتاج إلى شد العضلات وإرخائها وهذا الأسلوب هو الأكثر استخداماً.

التفاصيل:
1) الجلوس في وضع مريح.

2) أغمض عينيك وخذ نفساً عميقاً واحبس الهواء في صدرك لمدة 15 ثانية ثم أخرج الهواء من صدرك بزفير عميق. وكرر ما سبق ثلاث مرات.

3) الآن عليك تركيز الانتباه على العضلات وفروة الرأس والجبهة والحاجبين والجفنين والخدين والشفتين والفك السفلي واللسان وأرخ هذه المجموعات العضلية بالترتيب واجعل تيار الاسترخاء يسري فيها تلقائياً من أولها لآخرها تاركاً إياها ملساء خالية من أي توتر.

4) إن تركيز انتباهك لعضلات الرقبة والكتفين والذراعين والفخذين والساعدين وأصابع اليدين. أرخ هذه العضلات بالترتيب واجعل تيار الاسترخاء يسري فيها تلقائياً من أولها لآخرها تاركاً إياها ملساء خالية من أي توتر.

5) كرر ما سبق وادفع بتيار الاسترخاء أعلى الظهر وجانبي العمود الفقري ثم أسفل الظهر ثم عضلات القفص الصدري، تخيل مجرى الهواء ودخوله وانسيابه إلى رئتيك ثم خروجه إلى الخارج من فخر بك واستشعر وكان جسمك يطفو فوق الماء ثم دع تيار الاسترخاء يسري وينساب إلى عضلات البطن والوسط، وتأكد من شعورك بالسكينة والهدوء.

6) الآن ركز انتباهك لعضلات الفخذين والساقين والكعبين وأصابع القدمين، أرخ هذه العضلات واستشعر فيها الثقل والهدوء وتدفق الدم.

- الآن أصبح جميع جسدك مسترخيا وهادئا، أنت الآن تشعر بالراحة والهدوء والاسترخاء والسكينة، والطمأنينة تغمر جسدك ونفسك، وتشعر أيضاً بهروب التوتر والعصبية والانفعال والقلق والخوف.

- تأكد من الانتهاء من هذا الاسترخاء وأنك تشعر بالراحة والحيوية والانتعاش .

- اعلم أنك مع الاستمرار في هذا الاسترخاء وإتقانه سوف تصبح أكثر قدرة على الدخول فيه بسرعة وسوف تملك السيطرة على نفسك وذاتك ومع التكرار سوف يزداد عمق الاسترخاء.

- تذكر أنك مع ممارسة الاسترخاء لابد أن تكون واعياً ويقظاً.
- اترك لنفسك خمس دقائق بعد الانتهاء من التدريب السابق ثم افتح عينيك وارجع إلى المحيط الخارجي تدريجياً.

الاسترخاء الثاني:

ويسمى بالاسترخاء المترقي المتصاعد Progressive Relaxation عند عدم كفاية الاسترخاء الأول لخفض مستوى التوتر، وعندما لا يستطيع المريض التمييز بين التوتر والإرخاء العضلي جيداً. ويتم فيه التناوب بين عمليتي شد العضلات ثم الإرخاء بصورة منتظمة.

وفي هذا النوع من الاسترخاء سوف نقوم بنفس الخطة المتبعة في الاسترخاء الأول وبنفس الترتيب ولكن بدلاً من البدء بإرخاء العضلات سوف نبدأ بتوتير أو شد هذه العضلات أثناء الشهيق أولاً ثم إرخاء هذه العضلات أثناء الزفير، شد أصابع اليد اليمنى مثل القبضة مع الشهيق ثم أرخ أصابعك واعل العضلات تسترخي مع الزفير. كرر ذلك مرتين، استشعر ذلك في يدك ولاحظ الفرق بين الشد والاسترخاء، ركز انتباهك على هذا الشعور واستمتع به.

1) الآن اثني قبضة يدك إلى خلف المعصم مع الشهيق، استشعر التوتر والشد الناتج ثم أرخ عضلات يدك مع الزفير وتمتع بالاسترخاء .

2) لاحظ أنه أثناء شد أو إرخاء أي مجموعة عضلية لابد مع وضع باقي عضلات الجسم في حالة من الاسترخاء.

3) وتر عضلات الذراع مع ثنيه وشد عضلات الساعد الأيمن مع الشهيق، استشعر هذا التوتر ثم أرخ العضلات مع الزفير بإعادة الذراع كما كانت. تمتع بإحساس الاسترخاء، كرر ذلك مرتين، كرر ما سبق مع اليد والذراع اليمنى.

4) ارفع حاجبيك إلى أعلى وجعد جبهتك، واستشعر التوتر في عضلات الجبهة وفروة الرأس أثناء الشهيق، ثم أرخ هذه العضلات، واستشعر الاسترخاء. كرر ذلك. لاحظ عضلات الوجه وراحتها مع الاسترخاء.

5) أغمض عينيك بشدة وارفع أنفك إلى أعلى، استشعر التوتر في العضلات، ثم استرخي وتمتع بالاسترخاء . كرر ذلك مرتين .

6) ارفع كتفيك إلى الأمام، شد العضلات، ثم أرخها، ثم ارفع كتفيك إلى الخلف. كرر ذلك مرتين. لاحظ خروج التوتر من هذه العضلات واستمتع بتيار الاسترخاء .

7) لا تنسى أن تتنفس بعمق وببطء عند التوتر. الآن أملأ صدرك بالهواء ببطء، لاحظ توتر عضلات الصدر، اصبر لحظة، أخرج الهواء من صدرك ببطء، ركز على مشاعر الاسترخاء. كرر ما سبق مرتين.

8) شد عضلات البطن ووترهها، استشعر التوتر ثم أرخ العضلات، واستشعر الاسترخاء، تنفس بانتظام.

9) شد عضلات الفخذ اليمنى، استشعر التوتر فيها، ثم أرخها، استشعر الاسترخاء، شد عضلة الساق اليمنى ووترها، ارفع أصابع القدم إلى أعلى، وتر الأصابع، أرخ عضلة الساق وأرخ الأصابع.

10) شد أصابع القدم واثنها إلى أسفل، استشعر التوتر، ثم أرخ الأصابع، ركز انتباهك على الإحساس بالاسترخاء، تنفس بانتظام.

11) كرر ما سبق مع الفخذ والساق والقد اليسرى.

12) الآن تأكد أنك قد حققت الاسترخاء المتعمم والتام لجميع عضلات الجسم، استشعر دائماً لذة الاسترخاء .




13) دع هذا الاسترخاء يسري في جميع أجزاء جسدك خلال 5 دقائق، حرك قدميك برفق... حرك يديك برفق... حرك رأسك ورقبتك برفق... افتح عينيك... اجلس بسكينة وهدوء... انتهى التدريب.

هناك أنواع أخرى من الاسترخاء:
□ جمل تدريب توليد الأفكار.
□ تمارين التواصل.
□ الأساليب التخيلية النفسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.Sami
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1495
السٌّمعَة : 11
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 27/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: فن الإسترخاااااااء...‏   الثلاثاء مايو 08, 2012 1:08 pm


*********************


ليس المهم ان تكسب الف صديق في عام واحد ولكن المهم ان تكسب صديق تجده في الف عام

قال هتلر في كتابــــه كفاحــــي: لقد كان فـــي وسعـــــي ان اقضــــي على جميـــــع يــــهود العالــــم ولكــــن تركت بعضهــــم لتعرفوا لماذا كنت ابيـــدهم...


ليـــــتك فعلــــــت



لا تســألوني عن معدلي

استفســرنا عنه فقالت الادراة not found 404


مذا تنتظر من ادارة غيّــرت جدول التوقيت اكثر من 4 مرات وجعلت المواد العلمية في الفترة المسائية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://samsam2011.yoo7.com
ميرال
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 11
السٌّمعَة : 0
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 26/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: فن الإسترخاااااااء...‏   الأربعاء مايو 09, 2012 11:22 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن الإسترخاااااااء...‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سامي والعجائب :: المنتدى التواصلي :: نقاش وحوار-
انتقل الى: